Social Icons

السبت، 16 ديسمبر 2017

تساؤلات حول البيتكوين

تساؤلات حول البيتكوين

البيتكوين هى عملة افتراضية.. تم برمجتها من خلال إحدى لغات البرمجة.. تحديداً بلغة البرمجة C++.. كما أن السورس كود للعملة متوفر على موقعها.. ويمكن تنزيله وتعديله وإنشاء رقمية جديدة.. مثلما حدث مع الايثيريوم والليتكوين.. إلخ.. فكلها قام أصحابها بأخذ كود البيتكوين وقاموا بالتعديل عليه وأنشئوا عملات جديدة.



بداية أنا نفسى أتداول عليها.. فأنا لا أملك سوى مبلغ بسيط لن تصيبنى أزمة قلبية أو هشاشة فى البشاشة 😂 إذا فقدته.

ولكن دعونى أطرح بعض الأسئلة:

* بما أنها مصممة برمجياً.. (بغض النظر أن لغة السى من أقوى لغات البرمجة).. ألا يمكن اختراقها.. وفك شفراتها؟؟
- الإجابة المنطقية: طبعاً ممكن.. الويندوز تم تصميم أجزاء كثيرة منه بلغة السى ومع ذلك من السهل اختراقه.

* هل تتعامل البنوك بالبتكوين؟؟
- تقريباً معظم البنوك حول العالم رافضة التعامل بالبتكوين وتحذر من التعامل به.

* إذا فكيف تتعامل به منصات الفوركس.. إذا كانت البنوك لا تدعمه؟؟
- هذا يؤكد أن الفوركس ليس له علاقة  بالبنوك.. ولا توجد شركة فوركس تتعامل مع البنوك.. سواء ECN أو غير ECN.. كل ده ضحك على الدقون.. البنك لا يمثل أى شئ بالنسبة لشركات الفوركس أكثر من انه مزود أسعار.
فالفوركس ليس هناك أى تعامل بينك وبين البنوك.. أنت فقط تراهن على أن السعر سيرتفع أو ينخفض.. والشركة توفر لك الأسعار فقط من خلال البنوك.. وبالتالى فتسابق شركات الفوركس على وضع العملات الرقمية فى منصاتها فى الوقت الذى لا تتعامل البنوك فى هذه العملات هو أمر يثير الريبة ويؤكد أن هذه الشركات لا تتعامل مع البنوك من الأساس.

* هل معنى كدة إن لو الرابحين أكثر من الخاسرين. شركة الفوركس بتخسر؟؟
- لأ طبعاً.. فى الحالة دى الشركة بتعرف تتصرف.. فبداية هى بتكسب من الاسبريد.. ولو حصل أى خسارة عند الشركة.. بتلاقيها وضعت لك شمعة مختلفة عن منصات أخرى أو عملت انزلاق سعرى... إلى آخر الكلام العبيط اللى بنسمعه ده.. وفى حالة إن اللى حصل معاه ده محلل مشهور.. بيرجعوا له فلوسه ويعتذروا.. بينما المحللين المغمورين اللى مش معروفين بيسرقوه عادى.. لأنه لو اتكلم ماحدش بيصدقه لأنه غير معروف.

* هل يمكن أن تنهار البيتكوين فى المستقبل؟؟
- ده شئ طبيعى.. ستظل ترتفع وترتفع.. وتنتفخ حتى تنفجر كالفقاعة.. فالعملة التى كانت تتراوح بين 200 إلى 900 دولار بالكتير حتى نهاية 2016 بدأت تصعد مع بداية العام الحالى 2017 ومع منتصف العام تقريباً بدأت فى الانفجار لتصل حالياً إلى ما يقرب من 20 ألف دولار.. دون أى مبرر.
فإذا كان الارتفاع نتيجة صعوبة التشفير مع كل مرحلة... فلماذا تحدث تصحيحات.. ولما لم يحدث هذا الصعود السريع سوى من منتصف هذا العام؟؟
وإذا كان الارتفاع نتيجة الطلب على العملة وأن سعرها يتوقف على العرض والطلب.. فما علاقة التشفير بالارتفاع؟؟
الغريب فى الأمر.. أن كثيراً من المحللين لم يكونوا يعرفوا يعنى إيه بيتكوين أساساً من شهور قليلة.. وفجأة معظمهم بقى خبير بيتكوين... وأصبحوا جميعاً يقولون بأنها عملة المستقبل.


هل هذا شارت طبيعى لعملة طبيعية؟؟!!

وماذا بعد أن يصل البتكوين إلى آخر الطريق ويتم تعدين آخر بيتكوين؟؟ 
من الطبيعى وقتها أن يرتفع السعر لبعض الوقت وقد يكون ارتفاع قوى جداً نتيجة لندرة العملة وازدياد الطلب عليها.. ولكن إلى متى يستمر الطلب عليها؟؟.. فهل سيظل الناس يلهثون وراء عملة افتراضية ليس لها أى ضمانات وليس لها غطاء نقدى.. مثلما للنقود حيث غطائها النقدى هو الذهب؟؟؟
هذا فضلاً عن جدوى الاستمرار فى الاسثمار فيه.. فالمستثمر الذى كان يملك مبلغ 5 آلاف دولار واشترى بيتكوين قد ضاعف هذا المبلغ حوالى 4 أضعاف... ولكن هل يمكن لمستثمر أن يشترى الآن بمبلغ 18 أو 20 ألف.. ويتوقع أن يضاعفه 4 أضعاف... خاصة ونحن نعلم جيداً العبارة الشهيرة "رأس المال جبان"؟؟.. هنا سيفكر المستثمر الكبير جيداً ويحسبها بأن ربحه لن يزيد كثيراً عن الاستثمار فى العملات العادية.. وحتى إن كان ربح العملات الرقمية أكثر بعض الشئ.. فستكون العملات العادية أكثر أماناً بالنسبة من الرقمية فمهما انعكست عليه فانعكاسها محدود وتعرف نهايته.. أما العملات الرقمية فلا تعرف إلى أين ستصل ارتفاعاً أو انخفاضاً فى المستقبل؟؟

* هل معنى ذلك ألا تتاجر على البيتكوين؟؟
- ليس هذا المقصد.. ولكن أخاف فقط من أن تظل تستثمر به وتدبل الحساب مرة واتنين وثلاثة.. وفجأة تخسر كل أموالك.. لذا عليك أن تسحب ربحك أول بأول.. فالربح الحقيقى هو الذى تملكه سواء فى الفيزا أو البنك الالكترونى.. وهكذا.. تتداول وتسحب أرباحك... حتى إذا ما جاء وقت الانهيار تكون الخسارة فقط فى المبلغ الموجود فى المنصة بينما أرباحك تظل بأمان.

هناك تعليق واحد: